مــنــتــديــات غــزة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كعك العيد والمعمول والغريبة
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 9:30 pm من طرف أبو خالد

» بوليتكنك فلسطين ادارة المال والأعمال - الدبلوم
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2012 2:25 pm من طرف Palestine Polytechnic

» بوليتكنك فلسطين - الأعلام بكالوريوس
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2012 2:25 pm من طرف Palestine Polytechnic

» بوليتكنك فلسطين - تكنولوجيا المعلومات بكالوريوس
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2012 2:23 pm من طرف Palestine Polytechnic

» منحة 50% من بوليتكنك فلسطين للمعالين من وزارة الشؤون الاجتماعية
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:42 pm من طرف Palestine Polytechnic

» 125 منحة من الاكاديمة البريطانية للتعليم الالكتروني بالتعاون مع بوليتكنك فلسطين
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:40 pm من طرف Palestine Polytechnic

» بوليتكنك فلسطين تهنئ الطلبة الناجحين في امتجان الشامل
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:35 pm من طرف Palestine Polytechnic

» العديد من المنح الجامعية عند تسجيلك في بوليتكنك فلسطين
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 7:32 pm من طرف Palestine Polytechnic

» بوليتكنك فلسطين ..... ترحب بكم
حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 5:56 pm من طرف فراس باب


شاطر
 

 حقائق لابد من معرفتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الأيام
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 28
العمر : 28
الإقامة : فلسطين
الأوسمة : حقائق لابد من معرفتها Dcsdff10
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:11 pm


حقائق لابد من معرفتها 876372887
حقائق لابد أن تعرفها
1) المسجدُ الأَقصى : اسم لجميع المسجد وهو ما دار عليه السور وفيه الأبواب والساحات الواسعة ، و المصلى الجامع وقبة الصخرة والمصلى المرواني والأروقة والقباب والمصاطب وأسبلة الماء وغيرها من المعالم ، وعلى أسواره المآذن ، والمسجد كله غير مسقوف سوى بناء قبة الصخرة والمصلى الجامع الذي يُعرف عند العامة بالمسجد الأقصى وما تبقى فهو في منزلة ساحة المسجد ، وهذا ما اتفق عليه العلماء والمؤرخون ، وعليه تكون مضاعفة ثواب الصلاة في أي جزء مما دار عليه السور .


2) المسجد الأقصى : له أسماء متعددة ، تدل كثرتها على شرف وعلو مكانة المسمى وقد جمع للمسجد الأقصى وبيت المقدس أسماء تقرب من العشرين أشهرها كما جاء في الكتاب والسنة : المسجد الأقصى ، وبيت المقدس ، وإيلياء ، وقيل في تسميـته الأقصى لأنه أبعد المساجد التي تُزار ، ويُبتغى بها الأجر من المسجد الحرام ، وقيل لأنه ليس وراءه موضع عبادة ، وقيل لِبعده عن الأقذار والخبائث .


3) المسجد الأقصى : يقع على تلة من تلال بيت المقدس الأربعة الواقعة عليها المدينة المسورة ، والمسجد الأقصى المبارك وهو المسجد الوحيد في العالم قاطبة الذي يضم تفاصيل عديدة ومتنوعة بمثل هذا الزخم من مبانٍ وقباب وأسبلة وسبل مرور ومصاطب ومساجد وأروقة ومدارس وبرك مياه وأشجار ومحاريب ومنابر ومآذن وأبواب وآبار ومكتبات وغرف الأئمة وحراس المسجد الأقصى ، وتبلغ مساحة المسجد نحو مئة وأربع وأربعين دونماً .


4) المسجد الأقصى : هـو ثـاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحـرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال :المسجد الحرام . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى قلت : كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله ، فإن الفضل فيه " رواه البخاري .


5) المسجد الأقصى : مبارك فيه وفيما حوله ، فهو مسجد في أرض باركها الله تعالى ، قال تعالى : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله " . وقيل فيه : لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة . ومن بركته أن فُضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .


6) المسجد الأقصى : أول قبلة للمسلمين ، أخرج البخاري ومسلم بالسند إلى البراء بن عازب رضي الله عنه قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا إلى القبلة .وتحويل القبلة لم يلغ مكانته ، بل بقيت مكانته عظيمة في قلوب المسلمين وفي الشرع الإسلامي .


7) المسجد الأقصى : أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على فضله وعظيم شأنه وأخبر بتعلق قلوب المسلمين به لدرجة انه يتمنى المسلم أن يكون له موضع صغير يطل منه على المسجد الأقصى أو يراه منه ويكون ذلك عنده أحب إليه من الدنيا وما فيها . فعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : ( تذاكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن [1] فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا. قال : أو قال خير من الدنيا وما فيها ).أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه الألباني


Cool المسجد الأقصى : بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يفتح ، وتلك البشرى من أعلام النبوة ، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أَدم ، فقال أعدد ستاً بين يدي الساعة :- ذكر منها -، ثم فتح بيت المقدس " رواه البخاري .


9) المسجد الأقصى : فيه مقام الطائفة المنصورة وعقر دار المؤمنين ، قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرُهُم المسيح الدجال ". أخرجه أحمد ، وأبو داود ، والحاكم ، والطبراني في الكبير ، وصححه الألباني في الصحيحة . ومن المعلوم أن عيسى بن مريم – عليه السلام – يدرك المسيح الدجال بباب لد بفلسطين فيقتله .


10) المسجد الأقصى : وبيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد ، ومنها يكون المنشر ، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : " أرض المحشر والمنشر " صححه الألباني .


11) المسجد الأقصى: فيه يتحصن المؤمنون من الدجال ولا يدخله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال : " علامته يمكث في الأرض أربعين صباحاً ، يبلغ سلطانه كل منهل ٍ لا يأتي أربعة مساجد : الكعبة ، ومسجد الرسول، والمسجد الأقصى ، والطور " . أخرجه أحمد في المسند ، وإسناده صحيح على شرط الشيخين .


12) المسجد الأقصى : إليه كان مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها ، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أُتيتُ بالبراق – وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه – قال : فركبت حتى أتيت بيت المقدس ، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل – صلى الله عليه وسلم – اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء .. " .رواه مسلم .


13) المسجد الأقصى : المكان الوحيد في الأرض الذي اجتمع فيه كل أنبياء الله من لدن آدم عليه السلام حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، في أعظم اجتماع في التاريخ ، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه بالأنبياء إماماً في ليلة الإسراء إقراراً لصبغته الإسلامية ولإمامة أمة محمد على المسجد الأقصى ، وإعلان وراثة الرسول ( خاتم الأنبياء ) لمقدسات الرسل قبله ، واشتمال رسالته على هذه المقدسات ، وارتباط رسالته بها جميعاً ، ووراثة الدين الإسلامي ما سبقه من الأديان .


14) المسجد الأقصى : إليه تشد الرحال ، وأجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى ، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا " . ولهذا شد الكثير من الصابة الرحال للصلاة في المسجد الأقصى ، وجاء من بعدهم سلفنا الصالح ، الذين أحيوا المسجد الأقصى بحلقات العلم وطلابه .


15) المسجد الأقصى : يُضاعف فيه أجر الصلاة ، عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما افضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه الألباني .


16) المسجد الأقصى : للصلاة فيه فضل كبير ، أخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكما يصادف حكمه ، و ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما اثنتان فقد أعطيهما ، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة " . رواه النسائي وابن ماجه .


17) المسجد الأقصى : والقدس وفلسطين مقدسة منذ القِدم ، قال تعالى : (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة) ، وهو خطاب موسى عليه السلام لقومه ، قبل حلول بني إسرائيل في فلسطين ، وقبل أنبياء بني إسرائيل الذين يزعم اليهود وراثتهم ، وقال تعالى عن إبراهيم ولوط : ( ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) ، وتلك البركة كانت فيها قبل إبراهيم عليه السلام ، ولذلك سكن اليبوسيون بجوارها ، ولم يسكنوا فيها ، لأنها محل للعبادة


18) المسجد الأقصى : على مر التاريخ كان مسجدا إسلاميا ، وملكا للمسلمين ، ومن قبل أن يوجد اليهود ، ومن بعد ما وجدوا ، وفلسطين أرض الأنبياء ، ومنهم إبراهيم ويعقوب وموسى وعيسى وزكريا ويحيى وغيرهم – عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام - وكلهم مسلمون لا نفرق بين أحد منهم . وقال تعالى : " ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون " سورة البقرة ، الآية 130 .


19) المسجد الأقصى : دخله من الصحابة رضي الله عنهم جمـع كثير ، شـدوا الرحال إليه وقصدوه بالسكن والعبادة والوعـظ والإرشاد ، منهـم : أبو عبيدة بن الجراح ، وكان القائد العام لجيوش الفتح في الشام ، وبلال بن رباح ، شهد فتح بيت المقدس مع عمر بن الخطاب ، وأذن في المسجد الأقصى ، ومعاذ بن جبل ، استخلفه أبو عبيدة على الناس بعد موته ، وخالد بن الوليد ، سيف الله المسلول شهد فتح بيت المقدس ، وعبادة بن الصامت وهو أول من ولي قضاء فلسطين سكن بيت المقدس ودفن فيها ، وتميم بن أوس الداري ، وعبد الله بن سلام ، قدم بيت المقدس ، وشهد فتحها ، وهو من المشهود لهم بالجنة ، وغيرهم الكثير الكثير [2].


20) المسجد الأقصى : وبيت المقدس هي البلدة الوحيدة التي خرج الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه من المدينة لاستلام مفاتيحها ، وبنى المصلى في ساحات المسجد الأقصى - سنة 15هـ - بعد أن يَسَر الله للمسلمين فتح بيت المقدس ، وقد اتفق جمهور المؤرخين على أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد أقام مسجدا متواضعا وصغيرا محاذيا لسور المسجد الأقصى من جهة القبلة، وَوُصف بأنه مبنى متواضع أنشأوه من عروق خشبية ضخمة ، مربع الشكل يتسع لثلاثة آلاف من المصلين في وقت واحد ، وحدد عمر رضي الله عنه بنفسه مكان المصلى ليكون في صدر المسجد الأقصى ......................

حقائق لابد من معرفتها 876372887
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راحل بعزتي
مشرف قسم كرسي الإعتراف
مشرف قسم كرسي الإعتراف
راحل بعزتي

ذكر عدد الرسائل : 301
العمر : 25
الإقامة : غزه ...
الأوسمة : حقائق لابد من معرفتها 110
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 1:17 am

فارس الايام

يسلموو كتير

فعلا لابد من معرفتها


تحياتي... Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newgaza.yoo7.com
meme
مشرفة قسم القصص والروايات
meme

انثى عدد الرسائل : 427
العمر : 26
الإقامة : السعوديه
الأوسمة : حقائق لابد من معرفتها Vbfs2
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:37 pm

مشكور فارس الأيام على الموضوع المفيد
ومثل ما قال أبوساره لابد من معرفتها...
تقبل مروري
meme
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AnGeL.M
عـ ـضـ ـو شـ ــرف ونائبة سابقة للمديرالعام
عـ ـضـ ـو شـ ــرف ونائبة سابقة للمديرالعام
AnGeL.M

انثى عدد الرسائل : 308
العمر : 28
الإقامة : خــيـــالـــــــي المـــــ ج ـــــــــــــنون..
الأوسمة : حقائق لابد من معرفتها 1170107439
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 6:36 pm

مشكور فارس الايام على الموضوع القيم


وجزاك الله خيرا



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nano1311

nano1311

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 40
الإقامة : غزة
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:41 pm

معلومات قيمه
تستحق الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اختكم السعوديه

اختكم السعوديه

انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 33
الإقامة : السعوديه
من أين علمت عن المنتدى؟ : حقائق لابد من معرفتها 16051512
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 6:04 pm

للهم ارزقنا الصلاه فيه
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملـآڪ آلرۆح.



انثى عدد الرسائل : 47
العمر : 20
الإقامة : قلب الوطن الغالي

غـــــــــ رمز العزة ـــــــــــزة
من أين علمت عن المنتدى؟ : حقائق لابد من معرفتها 15751510
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

حقائق لابد من معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقائق لابد من معرفتها   حقائق لابد من معرفتها I_icon_minitimeالجمعة مارس 02, 2012 5:18 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق لابد من معرفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات غــزة :: المنتدي الإسلامي :: مــنــتــدى الــمــســجــد الأقــصــى-
انتقل الى: